بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
النظام الغذائي للعلاج بالعنب

تحضير الجسم للعلاج:
الصيام لتجهزي الجسم للعلاج بالعنب :
يجب ان يتم الصيام اولا لمدة يومين او ثلاثة. مع شرب كميات كبيرة من الماء البارد . مع عمل حقنة شرجية يوميا. بحوالي لتر من الماء الدافىء مضافا اليه عصير ليمونة واحدة . ذلك باستثناء الحالات التي يحدث فيها اسهال من العنب. بذلك تتخلص المعدة من فضلات ورواسب الطعام وتستعد لاستقبال غذاء العنب. وتضمن هذه الطريقة ظهور مفعول العنب بشكل اسرع. علاوة على استحسان الشخص لمذاقه وزيادة حلاوته.
-------------------------------------------------
تناول الماء على الريق: بعد انتهاء فترة الصيام. يبداء الشخص الاعتياد على تناول 1-2 كاس من الماء
البارد على الريق في الصباح يوميا.
بداية النظام الغذائي
اول وجبة طعام: بعد نصف ساعة من تناول الماء يبدأ تناول اول وجبة من العنب..ويراعى غسل العنب جيد(ينقع
في خل تفاح مخفف او ملح) ..ويراعى مضغ الثمرة بأكملها بما في ذلك القشر والبذور..لكن يكتفى ببلع جزء من العنب الممضوغ..لملء المعدة ولا يشترط بلعه بأكمله. اذ يستفيد الجسم بقدر من العصارة الناتجة عن المضغ دون بلع الاجزاء الصلبة.
-------------------------------------------------
مواعيد وجبات العنب:
يفضل ان تبدأ بتناول اول وجبة في الثامنة صباحا..ثم تتناول وجبة أخرى كل ساعتين حتى الثامنة مساء..اي تتناول سبع وجبات يوميا.. ويستمر هذا النظام الغذائي لحوالي اسبوع او اسبوعين..ويمكن ان يطول الى شهر او شهرين..لكن يجب الا تزيد المدة عن ذلك باي حال من الاحوال..
-------------------------------------------------
بالنسبة لنوع العنب:
يمكن تناول اي نوع من العنب..لكن يفضل النوع الخالي من البذور..ولكون انواع العنب المختلفة الشكل تختلف كذلك في عناصرها المكونة يفضل تناول اكثر من نوع دون الاعتماد على نوع واحد..
-------------------------------------------------
بالنسبة لكمية الوجبة:
بصفة عامة يفضل بدء نظام التغذية بالعنب بتناول كميات بسيطة ثم تزداد تدريجيا. فمثلا:تكون كمية كل وجبة من وجبات العنب عنقود صغير الحجم. ثم تزداد للضعف تدريجيا..بحيث تكون اقل كمية في اليوم الواحد نصف كيلو جرام. واقصى كمية حوالي 2 كيلو جرام.
عند الوصول لاقصى كمية يجب ان تكون الفترة بين الوجبات ثلاث ساعات على الاقل. حتى يتمكن الجسم من هضم العنب. مع الاستغناء عن تناول القشور. اي يكفي مضغ العنب وبلع العصارة في بعض المرات دون بلع الاجزاء الصلبة.
تشير النتائج الى ان الاستمرار على نظام غذائي يعتمد على تناول كمية بسيطة من العنب يعطي نتائج افضل عم تناول كميات كبيرة منه.
مراحل العلاج بالعنب:
تشتمل الفترة الكاملة للعلاج بالعنب على أربع مراحل. ولا ينبغي للمريض أن يبدأ في تناول الاطعمة الصلبة الا بعد الانتهاء من هذه المراحل. ويجب ملاحظة أن العلاج بالعنب نوع من العلاج الطبيعي..لذلك لايمكن تحديد مدة هذه المراحل بشكل دقيق..ولايمكن أن نقول أن المريض سيستغرق مدة كذا حتى يشفى من مرضه. فالعلاج الطبيعي لايحدد بفترة معينة..علاوة على اختلاف طبيعة كل جسم عن الآخر واستجابته للعلاج..
-------------------------------------------------
المرحلة الاولى:
وهي الفترة التي يستغرقها العلاج بالعنب حتى ينقى الجسم من سموم المرض.. ويمكن أن نقول:ان عملية تطهير المعدة وحدها من مخلفات المرض قد تستغرق من7-10 أيام منذ بدء العلاج..بينما يحتاج تنقية كل جزء من الجسم لفترة قد تصل من أسبوعين الى شهرين..وخلال هذه الفترة يفقد المريض وزنه بدرجة ملحوظة..لكنه يعود مرة أخرى كما سبق الى اكتساب الوزن..ذلك لانه بعد الانتهاء من عملية التنقية يبدأ الجسم مع العلاج بالعنب في تجديد أنسجته.. وتتمثل علامات الانتهاء من هذه المرحلة في خروج افرازات من الجسم وظهور طفح جلدي وحدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
-------------------------------------------------
المرحلة الثانية:
وهي المرحلة التالية لعملية التنقية. خلال هذه المرحلة يبدأ ادخال أطعمة الى النظام الغذائي لتساعد عملية بناء الانسجة..وذلك يشمل: فاكهة طازجة مثل: الليمون. البرتقال. القريب فروت. التفاح. الفراولة. الخوخ. الموز. وكذلك الطماطم. لبن رائب (زبادي) أو جبن أبيض.. وذلك بحيث يظل العنب هو وجبة الافطار الاساسية في موعدها المعتاد في الساعة الثامنة صباحا..ولكن مع استبدال بعض وجبات العنب أثناء اليوم بوجبات من الفاكهة الاخرى بما فيها الطماطم. وبعد عدة أيام يبدأ استبدال وجبة العنب الاخيرة (وجبة العشاء) بكاس من الزبادي أو قطعة من الجبن الابيض.. وبعد حوالي أسبوع الى عشرة أيام تحل الاطعمة السابقة محل بعض وجبات العنب..بحيث يؤخذ وجبة من بعد وجبة.. مثال: 8 ص : عنب 10 ص : موز أو برتقال 12 ظ : عنب 2 بعد الظهر : كاس من الزبادي أو قطعة من الجبن الابيض 4 بعد الظهر: عنب 6 م : ليمون أو قريب فروت أو خوخ 8 م : عنب
-------------------------------------------------
المرحلة الثالثة:
وهى فترة تناول الاطعمة النيئة. ويشمل ذلك كل ماهو غير مطبوخ. مثل:الخضروات النيئة. السلاطات. الفاكهة. الزبيب. البندق. التمر. الزبادي..زيت الزيتون.عسل النحل.
-------------------------------------------------
يبدأ الطعام المعتاد
بتناول وجبة عنب. وتستبدل وجبة الغداء (2ظهرا) بسلطة من الخضروات النيئة الغير مطبوخة. مع عصير الليمون وزيت الزيتون بدلا من الزبادي او الجبن الابيض. الذي يفضل تناوله كوجبة عشاء بدلا من العنب. وعند اتباع النظام يجب خفض عدد الوجبات عن المرحلة الثانية نظرا لان تناول الخضروات النيئة يحتاج لفترة من الوقت حتى يتم هضمها ثم امتصاصها.
-------------------------------------------------
خضروات ينصح
بها: الخس. الجرجير. الطماطم. الليموم. البزلاء. الكرنب. السبانخ. الفاصولياء الخضراء. لاتطبخ. ويفضل ان يتم كل يوم اختيار نوعين من الخضروات لعمل السلطة. بالاضافة الى عصير الليمون وزيت الزيتون. لايفضل ان ينتقل من غذاء العنب مباشرة الى تناول انواع كثيرة من الخضروات النيئة التي تدخل في عمل السلطة.
-------------------------------------------------
المرحلة الرابعة:
وهى المرحلة النهائية من العلاج..التي تبدأ بزوال متاعب المريض واستعادته لوزنه من جديد ايذانا بالشفاء التام ان شاء الله.
-------------------------------------------------
خلال هذه المرحلة
يمكن الاستمرار على تناول العنب او الاستغناء عنهباي نوع اخر من فواكه الموسم. بصفة عامة يفضل تناول الاغذية الغير مطبوخة عن الاغذية المطبوخة..حيث يمكن خلال هذه المرحلة تناول احدى الوجبات من الاغذية المطبوخة بشرط ان يكون المريض قد تهيأ للشفاء التام..يكون النظام على النحو التالي: الافطار:فاكهة..نوع واحد الغداء: اكل مطبوخ العشاء ، سلطة خضراء
-------------------------------------------------
نوع الطعام المطبوخ
الممكن تناوله في هذه المرحلة: يجب بصفة عامة ان يكون جافا..اي خاليا من السوائل..كما يجب تجنب التوابل تماما والدهون. افضل طعام مطبوخ يمكن الاعتماد عليه في هذه الفترة. البطاطس المسلوق. ويمكن اضافة قطعة صغيرة من الزبدة او خلطها بالبيض. كما يفضل انواع الحبوب بصفة عامة مثل: الارز. القمح. ويمكن تناول الانواع المختلفة من الخضروات المطبوخة مثل: البازلاء. الفاصولياء. الكرنب. السبانخ. الكوسة. ويفضل ان يكون النظام خاليا من اللحوم تماما. اي يكون نباتيا. ان امكن ، وان لم يكن..يمكن تناول السمك باعتباره افضل الاطعمة الحيوانية. ويجب على المريض اذا عاودته بعض المتاعب عند الاستمرار على هذا النظام ان يعود مرة اخرى لنظام الاطعمة النيئة.
-------------------------------------------------
فترة العلاج:
عادة تستغرق فترة العلاج الكامل بالعنب حوالي شهر الى شهر ونصف.