بسم الله الرحمن الرحيم
ألأشربة وألأعشاب للصحة والجمال
الثوم وتقوية مناعة الجسم

الثوم المزروع نبات عشبي ثنائي الحول من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتميز بوجود بصلة مدفونة فى الأرض تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة، من النادر أن يزهر الثوم في الحقول، لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري حيث إن كل فص من فصوصه يعطي نباتاً جديداً
وتوجد من الثوم المزروع أصناف كثيرة ، فهناك الثوم البلدي والثوم الصيني والثوم الفرنسي وغيرهم من الأصناف ، وهناك الثوم ذو فصوص الصغيرة وأخر ذو فصوص كبيرة ، و يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.
ويحتوى الثوم على زيوت طيارة ، ومجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، هـ،، أملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء.
الثوم ومادة الليسين
تبين بأن مادة أليسين في الثوم تمنع النوع المتوسط من ارتفاع الضغط الرئوي لدى فئران التجارب كما يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على إبقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالإضافة إلى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم فأن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17%, كما أن مادة الألبين في الثوم وهي مادة مضادة للسرطان, ولذا ينصح مرضى السرطان بتناول الثوم, كما وجد ان الثوم يقوى القدرة الجنسية لدى الذكور المصابين بسكر الدم.
فوائد الثوم
O يعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خلال منع تكوين انجوتنسين الذي يقلص الأوعية الدموية ويحبس الماء والأملاح داخل الجسم.

O يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحه للأنزيم بروستاكلاندين سنثسير، ويمنع تكوين الثروميوكسين وكذلك منعه تكتل الصفائح الدموية

O ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين.

O يخفض من معدل الكولوسترول واطئ الكثافة المضر ويوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب والشرايين ويخفض الكولوسترول بنسبة15%

O يقاوم السرطان عن طريق ابطاء نمو الخلايا السرطانية بفضل المركبات الكبريتية ، فإنه يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وبالأخص (سرطان القولون).

O مطهر قوي ومضاد للجراثيم ويستعمل للحماية من نزلات البرد والأنفلونزا من خلال تقوية المناعة.

O مضاد للتشنج . مقوّ وفاتح للشهية . مضاد للسكري . مزيل للرشح . يعالج الحصى في المرارة . يحارب الملاريا . يحسن من صحة البشرة

O يستعمل الثوم خارجيا لمعالجة القروح، وإخراج سم اللسعة، والتسمم الناتج عن التدخين ومعالجة الروماتزم.
الخواص الطبية والفوائد الصحية
يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم ، ووقايته من الأمراض المعوية ، والثوم يقي لحد كبير من الإصابة بمرض شلل الأطفال ، ويفيد الثوم مرضى البول والسكري بوقايتهم من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر أو فقدان الحس في الأطراف.

O شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بفص ثوم لتخفيف ألم اللسعة ، كما يستخدم لتسكين ألم الأسنان وذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة على موضع الألم ، ويستخدم لمعالجة القشرة في فروة الرأس ، كما يستخدم لعلاج الجروح العفنة والقروح بعصر الثوم.

O يعمل الثوم على تخفيض ضغط الدم المتزايد في مرض تصلب الشرايين والأعراض المرافقة له مثل الدوار والإمساك ، ويعمل على علاج مرض تقيح اللثة المزمن والذي يسبب سقوط الأسنان المبكر ، وذلك بتدليك اللثة بمستخرج من الثوم ، ويعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية ويطهر الأمعاء.

O يفيد الثوم في حالات الإصابة بالرشح والتهاب الرئتين ، حيث ان تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا يؤدي ألى الشفاء السريع من الرشح ، كما يُنصح الذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء ، بتناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا.
طريقة تناول الثوم
يمكن تناول الثوم طازجًا أو رطبا وصحيحآ او مقطع أو مدقوقًا مع الأكل لتحسين الطعم، أو حتى تناوله مطبوخا مع الأطعمة، ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس.
نصائح وتنبيهات
يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.

O أن التناول المفرط للثوم يؤدي إلى مشاكل هضمية وأوجاع في القولون لذا ينصح للذين لديهم مشاكل في القولون بالأبتعاد عن تناول أكثر من حبة من الثوم يوميا.

O للتغلب على رائحة الثوم التى تخرج مع التنفس من الفم ومن الجلد ومع العرق ، يتم شرب كأس من الحليب أو مضغ عروق من البقدونس أو حبة بن أو هيل أو كبش قرنفل أو قليل من الينسون أو الكمون أو قطعة من التفاح.


O رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم فقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة متخصصة ( الأمراض المعدية السريرية ) من أن الثوم قد يشكل خطرا على صحة مرضى الإيدز وحياتهم , بسبب تأثيره السلبي عليهم لتعطيله لبعض العلاجات المخصصة لهذا المرض الخطير