بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
عصير الرمان وأمراض القلب

لعصير الرمان أثر عظيم فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بعد أن كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة فليفينويدات على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، ووجد أن الرمان زاخر بمضادات الأكسدة وأنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما ( التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين ) وقد تم عمل الأبحاث بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء .
وقد أثبتت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها ،كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين ، فإن لعصير الرمان مفعولآ قويأ كمضاد لتصطب الشرايين.
ولعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموضة العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الدسم، وهذا يساعد أيضأ على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية . لذا يستعمل بإضافته إلى المآكل الغليظة فيساعده على هضمها وعلى تخليص الأمعا ء منها. وتعتبر ثمرته من المواد المنعشة والمقوية للقلب والأعصاب حيث تفيد المصابين بالوهن العصبي، كما أن لها خواص هاضمة اذ ا قطر العصير في الأنف لوحده أوممزوجا مع العسل فإنه يكافح أورام الأغشية المخاطية لكونه مقبضأ للاوعية الدموية كما يعين بذلك على تنظيف مجاري التنفس ويفتحها عند المصابين بالزكام والرشح، كما يشفي عسر الهضم.
فالرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم. ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمر اض القلب، لكونه يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويرفع من مستوى الكوليسترول المفيد كما أن الرمان مقو للقلب قابض وطارد للدولة الشريطية ويعالج الدسنتاريا ويكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الاورام في الاغشية المخاطية.
كما يعتبرعلا جا لحالات الحمى الشديدة والاسهال المزمن والصداع وضعف البصر ولطرد الديدان المعوية كما ينصح به لعلاج اليواسير ولمتاعب الانف ولتنشيط الاعصاب وحالات الارهاق ويؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الانف فتشفى كما ان شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الاعصاب والارهاق٠ و يصنع من العصير نوع من الدبس – دبس رمان – وهو خير الحموض المحفوظة التي تضاف إلى الطعام ويستعمل طبيا لمعالجة أمراض الفم واللثة.
ولعصير الرمان الحامض خواص هاضمة ممتازة لارتفاع نسبة الحموض العضوية فيه وخاصة بالنسبة لهضم الأطعمة الدسمة وأكله عادة مع الاكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له ، وهو يساعد أيضا على الوقاية من النقرس ومنع تشكل الحصى الكلوية. لذا يستعمل بإضافته إلى المأكل الغليظه فيساعد على هضمها وعلى تخليص الأمعاء منها.