بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
الرمان وفوائده الطبية

الرمان فاكهة خريفية لذيذة الطعم ومفيدة صحيا. وشجرتها ، اشجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون آو أصفر محمر، يحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقا لنوعية والصنف. و الرمان من الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصلى إيران و تنتشر زراعته فى حوض البحر الأبيض المتوسط، و فى كثير من البلدان العربية
تحوي قشور الرمان الجلدية، على مادة ملونة دابغة استخدمت للصباغة منذ مثات السنين بسب احتواثها على مادة قاعدية مميزة تعرف باسم التانين التي تعرف في العربية ايضا بإسم المغص وهي مادة داكنة اللون.
{ فوائد الرمان الطبية }
الرمان مقو للقلب ومسقط للدودة الشريطية وقاتلها مساعد في علاج الدوسنطاريا وعلاج الوهن العصبي والتهابات الأغشية المخاطية، كما أن قشر الرمان إذا طبخ وشرب ماؤه ساعد في علاج الإسهال الحاد الرمان الطازج يساعد في هضم الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة إذا أكل بعد الطعام، كما أنه يساعد الامعاء على التخلص من فضلات المأكل الغليظة. وشرب كأس من عصير الرمان الطازج والمذاب به ملعقة صغيرة من العسل يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي من عسر الهضم ويعمل بفاعلية على منع تشكيل حصوات الكلى، كما أفادت البحوث الحديثة أن ثمار الرمان تساعد على التخلص من السموم في الجسم وتعالج الإسهال والتهاب المعدة والصداع.
وثبت أن منقوع قشر الرمان يستخدم للتخلص من الديدان المعوية إلى جانب أن بذوره تستخدم لعلاج الإرهاق وتنشيط الجسم.
كما أن الرمان مصدر غنى بمضادات الأكسدة والتى تقوم بدور مهم قي وقاية الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين- وينصح الباحثون السيدات بتناوله عند الوصول لسن اليأس لحمايتهن من أمراض القلب والشراين وهشاشة العظام وسرطان الثدي. ذلك لما له من قدرة على تدمير الخلايا
السرطانية بطريقة الانتحار الذاتى بينما لا يحدث تلفا في الخلايا الأخرى السليمة- وغناه بعنصر الحديد وفيتامين c يجعله مقويا للدم ويحمي من الإصابة بفقر الدم الأنيميا وكشفت دراسة حديثة أن الرمان يحتوي على مواد مضادة للأكسدة قد تساعد في علاج العجز الجنسى عند الرجال فضلا عن فعاليته فى الوقاية من آمراض القلب والشر ابين وينصح الباحثون بتناول عصير الرمان للتمتع بشرايين سليمة وشابة. كما وجدوا من خلال الدراسات أن ذكور الأرانب التى تم اعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية. وقد أرجع الخبراء السبب في ذلك إلى غنى فاكهة الرمان بمجموعة كبيرة من المواد المضا د ة للأكسدة
{ الإستعمالات العلاجية للرمان }
اولآ : الاستعمالات الداخلية
1 ـ لعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدسنتاريا الامبيبة والصداع وضعف البصر يستخدم عصير الرمان بمعدل كوبين يوميا.
2 ـ لطرد الديدان المعوية وبالاخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير كما يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث الى اربع مرات في اليوم.
3 ـ لمتاعب الائف ولتنشيط الاعصاب وحالات الإرهاق يؤخذ قطرات من ماء الرمان وتمزج مع ملعقة عسل ثم توضع في الأنف فتشفي بإذن الله متاعب الأنف كما أن شرب عصير الرمان مع العسل يفيد الأعصاب والإرهاق.
4 ـ عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل يعالج حالات الإمساك والمواظبة على هذه الوصفة تنقي الدم وتقاوم عسر الهضم.
ثانيآ : الاستعمالات الخارجية
1 ـ لعلاج اللثة والتهابها وتقرحاتها يستخدم مغلي أزهار الرمان لغرغرة ومضمضة ثلاث مرات،في اليوم-
2 ـ لعلاج رشح الأنف وحالات البرد يقطر منقوع الرمان في الأنف بمعدل ثلاث نقط ثلاث مر ات،في اليوم-
3 ـ لزيادة تثبيت لون الشعر يضاف مغلى قشور الرمان إلى الحناء بغرض تثبيت اللون وازدهار عملية التلوين.
4 ـ يستعمل قشر ثمار الرمان في دباغة الجلود وفي تثبيت ألوان الصباغ.
هل هناك أضرار جانبية للرمان؟
لا توجد أضرار جانبية للرمان اذا استخدم حسب الجرعات المعطاة ويجب عدم زيادة جرعة قشور الساق او الجذر لأن الجرعات العالية فيها سامة.
{ مسحوق قشر الرمان }
تحتوي القشرة الخارجية لثمرة الرمان على مواد عفصية وهى مواد قابضة ، لذا يستعمل مسحوق القشور المجففة كمضاد جيد للإسهال والزحار، وكمرقئ للنزوف الهضمية. كما يستعمل مغلى القشور لهذا الغرض ويفيد كطارد للديدان وخاصة الدودة الوحيدة لاحتواثه على مادة اليلليترين ويستفاد من خواص القشور في تثبيت الألوان فتستخدم في دباغة الجلود وفي التخضيب بالحناء.
وقشر الرمان يساعد على التخلص من الحموضة ، وهى حرقان المعدة أو ما يطلق عليه الحموضة . هي مشكلة قد يعاني منها بعض الأشخاص وتسبب لهم الكثير من الألم و لا يستطيعون التخلص منها بالرغم من استخدامهم للعديد من الأدوية ، فإن مشروب مسحوق قشر الرمان يساعد على التخلص منها و يمكن تحضيره هذا المشروب بطريقتين:
الطريقه الأولى؛
نقوم بغلي كوب من الماء ثم نضيف ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان إليها ومن ثم يشرب كالشاي مع ملاحظة كونه أكثر مرارة.
الطريقه الثانية:
نضيف ملعقة من مسحوق قشر الرمان إلى علبة زبادي طازجة وتخلط جيدا قبل تناولها.
كما انه وجد أن مسحوق قشر الثمرة إذا مزج مع عسل النحل يعطي نتائج إيجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار منفردآ بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، ولهذا الغرض تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل ، ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغيرة على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة.
مع التنبيه الى انه يجب وقف العلاج فور التماثل للشفاء ، كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق من دون عسل.
{ كيفية حفظ ا لرمان }
رغم أن الرمان فاكهة صيفية إلا أنه من الفواكه التي يسهل حفظها لعدة أشهر، إذ يمكن حفظه لمدة 6 أشهر، وذلك بتجفيف القشرة الخارجية شمسيا وحفظه بعد جفافها في الجو العادي. ويمكن حفظه ايضا لمدة تصل إلى ثلاثة اشهر دون تجفيف القشرة، وذلك في الثلاجة، ويتم ذلك بلف كل ثمرة بأوراق شفافة على حدة ووضع الثمار الملفوفة في كرتون في الثلاجة. وتمتاز الثمار المخزنة بارتفاع محتواها من السكر وقلة حموضتها ولين بذورها.