بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
الزنجبيل وعلاج الالتهابات


يشكل الزنجبيل مصدرا للمغنيسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن الاخرى. ويتم تناوله عادة على شكل مستخلص بعد نقعه او مع الطعام.
والمعروف أن الزنجبيل يساعد في علاج الغثيان ومحلل للرياح الغليظة الحادثة فى الأمعاء و المعدة وأنه معين على الجماع ومقو للقلب والمعدة ومعرق وموسع للأوعية الدموية ، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، لكن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الأمريكية تمثل نافذة آمل جديدة لمرضى السرطان.
واستخدم الباحثون مسحوق الزنجبيل، وهو الشكل الذي يباع به في متاجر العطارة، وقاموا بإذابته فى محلول ووضعوه على خلايا سرطانية فى المبيض.
واكتشف العلماء أن التجربة أدت إلى موت جميع الخلايا في جميع الاختبارات التي آجريت. لكن الامر الذي أعطى مزيدا من الامل هو الكيفية التي ماتت بها الخلايا.
فقد أظهرت الاختبارات حدوث نوعين من موت الخلايا: الاول انتحار الخلايا المسرطنة. والثاني يشبه الالتهام الذاتي.
وقالت معدة التقرير ريبيكا ليو (غالبية مرضى سرطان المبيض يصابون بالمرض عدة مرات بحيث يصبح في النهاية مقاوما للعلاج بالأدوية الكيميائية المرتبط بدفع الخلايا إلى الانتحار). وآضافت (إذا كان بإمكان الزنجبيل دفع الخلايا إلى التهام نفسها بالاضافة إلى التسبب في قتلها بانتحارها، فإنه ربما كان قادرا على التحايل على مقاومة الخلايا للعلاجات الكيميائية التقليدية).
هذا وقد اشار الباحثون من ان النتائج لا تزال في مرحلة أولية للغاية، وانهم سيقومون بالاختبارات على الحيوان لمعرفة ما إذا كان من الممكن التوصل للنتائج ذاتها.
لكن فريق الباحثين اضاف أن الاعتقاد السائد هو أنه لن يكون للزنجبيل تأثيرات جانبية تقريبا وانه سيكون من السهل تصنيعه فى شكل كبسولات.
من جانبه قال هنري سكوكروفت ، من الجمعية البريطانية لابحاث السرطان، إن بحثا سابقا أظهر أن مستخلص الزنجبيل يمكنه إيقاف نمو الخلايا السرطانية، ولذا فإنه من الممكن أن يمثل أساسا لعقار جديد.
وأخيرآ فإن الزنجييل يعتبر من البهارات المأثورة والمستخدمه على نطاق واسع لعلاج حالات البرد.وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة.
ويتم إعداد كوب الزنجبيل بان يؤخذ نصف ملعقة شاي من الزنجبيل وتوضع في كوب ثم يضاف إليها ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق مع تغطية الكوب ثم يضاف اليه ملعقة من عسل النحل الطبيعي يتم ازابتها بصورة جيدا ويشرب مرة واحدة في اليوم.
كميات الزنجبيل المستخدمه للاغراض العلاجية:
الجرعة الموصى بها هي 2-4 جرام من الزنجبيل يوميا، مقسمه الى اثنين - ثلاثة حصص. مع ملاحظة ان نصف جرام من الزنجبيل المجفف يعادل اثنين غراما من الزنجبيل الطازج.