بسم الله الرحمن الرحيم
الصيدلية الخضراء
الخرشوف وتجديد خلايا الكبد

الخرشوف او الخرشوف شوكي أو الخرشف نباتي يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية ، موطنه شمال أفريقيا حيث يوجد ناميا بحالة برية في الصحاري وهو من الخضر الهامة هناك. وقد زرع في جنوب أوروبا منذ أكثر من ألفي سنة.
وتستعمل نورات الخرشوف قبل تفتحها في الغذاء، إذ تؤكل القنابات المغطية للنورة وتكون قاعدتها عريضة سميكة لحمية. كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ انه متضخم ولحمي، ويحتوي على كمية جيدة من فيتاميني ( أ ، ب ) ومعظم الكربوهيدرات الموجودة به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهة فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكري. وتستعمل نورات الخرشوف في التغذية وهو من الخضروات المناسبة لمرضى السكر والكبد والإمساك، فهو يحتوي على قدر كبير من الأنيولين الذي يتحول إلى سكر ليفوز، ويحتوي على بعض العصارات الملينة والمانعة للامساك.
ويفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده، ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق اومخلوط مع السلطة بعد تقطيعه.
القيمة الغذائية للخرشوف
يحتوى الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات والبروتين والدهون والعديد من الفيتامينات منها الثيامين (فيتامين ب١) والرايبوفلافين (فيتامين ب٢) ونياسين وفيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك وفيتامين بي6 وملح حمض الفوليك (فيتامين ب٩) وفيتامين ج وفيتامين إي وفيتامين ك إضافة الى العديد من المعادن والأملاح منها الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك
القيمة العلاجية للخرشوف
هذا المحتوى العظيم من القيمة الغذائية للخرشوف تؤهله لاستخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض , مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وإضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية. وهذه هي بعض فوائده العلاجية.
مفيد لتطهير الكبد
يساعد على التخسيس
مفيد أثناء الحمل
مفيد للمعدةة ويساعد على الهضم
يستخدم لخفض الكولسترول
طبق الخرشوف بالزيت
يعد طبق الخرشوف بزيت الزيتون ، والمضاف اليه البازيلا ، والجزر، والبقدونس ، والثوم، وعصير الليمون ، من أغنى الأطباق من حيث القيمة الغذائية والعلاجية.