بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الحديث الشريف
أسباب ورود الحديث
الجزء الأول من باب الادب


حديث
أخرجه ابن عدي في الكامل من حديث أبي هريرة وابن عمر وأبي ذر وحبيب بن مسلمة قالوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: زُر غبا تزدد حبا.
● وأخرج ابن عدي عن أبن عمر قال كنا نقول في الجاهلية: زَر غبا تزدد حبا، قال لنا النبي: زُرغبا تزدد حبا.
● سبب ●
اخرج ابن عدي من طريق عطاء بن ابي رباح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا أبا هريرة أين كنت أمس، قال: زرت ناسا من أهلي. وفي لفظ قال: زرت ناسا من أهلي من المسلمين، قال: زُر غبا تزدد حبا.
● وأخرج ابن عدي من طريق إسماعيل بن وردان عن أبي هريرة قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فتبعته، ثم خرج من بيت أم سلمة فتبعته، فالتفت إلي ثم قال: يا أبا هريرة زُر غبا تزدد حبا.
حديث
أخرج أحمد وأبو داود عن جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا.
ولفظ أحمد: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرق الرجل أهله ليلا.
وفي لفظ إذا اطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا.
● وأخرج أحمد عن سعد بن أبي وقاص أنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله بعد صلاة العشاء.
● سبب ●
أخرج عبدا لرزاق عن ابن جريج عن رجل عن محمد بن إبراهيم التميمي أن ابن رواحة كان في سرية فقفل فأتى بيته متوشحا السيف فإذا هو بالمصباح فارتاب فتسور فإذا امرأته على سرير مضطجعة إلى جنبها فيما يرى رجلا ثائر شعر الرأس فهم أن يضرب، ثم أدركه الورغ فغمز امرأته فاستيقظت فقال وراك وراك قال ويلك من هذا قالت هذه اختي ظلت عندي فغلست رأسها، فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طروق النساء،
● وأخرج أحمد من طريق أبي سلمة عن عبد الله بن رواحة أنه قدم من سفر ليلا فتعجل إلى امرأته فإذا في بيته مصباح وإذا مع امرأته شيء فأخذ السيف فقالت امرأته إليك عني، فلانة تمشطني، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فنهى أن يطرق الرجل أهله ليلا.
حديث
أخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر قال: صلى لنا النبي صلى الله عليه وسلم العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال: أرأيتكم ليلتكم هذه فأن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الارض احد.
● سبب ●
أخرج أحمد ومسلم عن جبار بن عبد الله يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول قبل أن يموت بشهر: تسألوني عن الساعة وإنما علمها عند الله، وأقسم بالله ما على الأرض نفس منفوسة يأتي عليها مائة سنة.
حديث
اخرج ابن ماجه عن أبي جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن سنة حسنة عُمل بها بعده، كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا، ومن سن سنة سيئة فعُمل بها من بعده، كان عليه وزره ومثل أوزارهم من غير أن ينتقص من أوزارهم شيئا.
● سبب ●
اخرج أحمد ومسلم عن جرير ابن عبد الله البجلي قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار، قال: فجاء قوم حفاة عراة مجتابي النمار او العباء متقلدي السيوف عامتهم من مضر، بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لِما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فقال: ( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) إلى آخر الاية ( إن الله كان عليكم رقيبا ) والآية التي في الحشر ( اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله ) تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال: ولو بشق تمرة، قال: فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه عجز عنها بل قد عجزت، قال: ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الاسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده من غير أن يقنص من أوزراهم شيء.
● وأخرج أحمد عن حذيفة قال سأل رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأمسك القوم، ثم أن رجلا أعطاه فأعطى القوم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من سن خيرا فاستن به كان له أجره ومن اجور من تبعه غير منتقص من أجورهم شيئا، ومن سن شرا فاستن به كان عليه وزره ومن أوزار من يتبعه غير منتقص من أوزارهم شيئا.
● وأخرج أحمد عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحث عليه، فقال رجل: عندي كذا وكذا قال: فما بقي في المجلس رجل إلا قد تصدق بما قل أو كثر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سن خيرا فاستن به كان له أجره كاملا ومن أجور من استن به لا ينقص من أجورهم شيئا، ومن استن شرا فاستن به فعليه وزره كاملا ومن أوزار الذي استن به لا ينقص من أوزارهم شيئا.
حديث
أخرج البخاري وسلم عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اليد العليا خير من اليد السفلى
● سبب ●
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم سألته فأعطاني ثم قال: يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه وكان كالذي يأكل ولا يشبع اليد العليا خير من اليد السفلى، قال حكيم: فقلت يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا.
● وأخرج أحمد عن حكيم بن حزام قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم من المال فألحفت فقال لي: يا حكيم ما أكثر مسألتك يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة وإنما هو مع ذلك أوساخ أيدي الناس، ويد الله فوق يد المعطِي، ويد المعطِي فوق يد المعطَى وأسفل الايدي يد المعطَى.
حديث
اخرج البخاري ومسلم عن عمرو بن العاص انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله اجران وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر.
● سبب ●
أخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم خصمان يختصمان فقال لعمرو اقض بينهما يا عمرو قال: أنت أولى بذلك مني يا رسول الله، قال: وإن كان، قال: فإذا قضيت بينهما فما لي، قال: إن أنت قضيت بينهما فأصبت القضاء فلك عشر حسنات وإن أنت اجتهدت فأخطأت فلك حسنة.
حديث
اخرج أحمد عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا أئتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم.
● سبب ●
قال أحمد في الزهد ثنا عبد الصمد ثنا عبد الجليل ثنا الحسن بن أبي الحسن قال انتهت بنو إسرائيل إلى موسى عليه السلام فقالوا إن التوراة تكبر علينا فأنبئنا بجماع من الأمر فيه تخفيف فأوحى الله: قل لهم لا تظالموا في المواريث ولا تدخلن عينا عبد بيتا حتى يستأذن وليتوضأ من الطعام ما يتوضأ للصلاة. فاستخفوها يسيرا ثم أنهم لم يقوموا بها قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عند ذلك تقبلوا لي بست أتقبل لكم الجنة من حدث فلا يكذب ومن وعد فلا يخلف ومن إذا ائتمن فلا يخن احفظا أيديكم وأبصاركم وفروجكم
حديث
أخرج مسلم عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من يحرم الرفق، يحرم الخير.
● سبب ●
أخرج ابو داود عن عائشة قالت: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع وأنه أراد البداوة مرة، فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة، فقال لي: يا عائشة، ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من شيء قط إلا شانه.
حديث
أخرج أبو داود عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأيم الله، لا اقبل بعد يومي هذا من أحد هدية إلا أن يكون مهاجريا قرشيا أو أنصاريا دوسيا أو ثقفيا.
● سبب ●
أخرج أحمد عن ابن عباس أن أعرابيا وهب النبي صلى الله عليه وسلم هبة فأثابه عليها، قال: رضيت، قال: لا، فزاده، قال: رضيت، قال: لا، فزاده، قال: رضيت، قال: نعم، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي.
● وأخرج أحمد عن أبي هريرة أن أعرابيا أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بِكرة، فعوضه منها ست بِكرات، فتسخطه، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله واثنى عليه ثم قال: إن فلانا أهدى إلي ناقة، وهي ناقتي اعرفها كما أعرف بعض اهلي، ذهبت مني يوم زغابات، فعوضته منها ست بِكرات، فظل ساخطا، أن لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي او دوسي.
حديث
أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة فأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة.
● وأخرج أحمد عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله عز وجل مائة رحمة فقسم منها جزءا واحدا بين الخلق فيتراحم الناس والوحش والطير.
● وأخرج أحمد ومسلم عن سلمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن لله عز وجل مائة رحمة فمنها رحمة يتراحم بها الخلق فبها تعطف الوحوش على أولادها أن وأخر تسعة وتسعين إلى يوم القيامة.
● وأخرج البخاري عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل في الارض جزءا واحد فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه.
● سبب ●
أخرج أحمد عن جندب بن عبد الله البجلي قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته ثم عقلها ثم صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى راحلته فأطلق عقالها ثم ركبها ثم نادى: اللهم ارحمني ومحمدا ولا تشرك في رحمتنا أحدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتقولون هذا أضل أم بعيره، ألم تسمعوا ما قال، قالوا: بلى، قال: حظرت رحمة الله واسعة، إن الله خلق مائة رحمة فأنزل الله رحمة واحدة يتعاطف بها الخلائق جنها وإنسها وبهائمها وعنده تسع وتسعون، أتقولون هو أضل أم بعيره.
حديث
أخرج الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب عن رافع بن يزيد الثقفي أن رسول الله صلى الله عليه وسم قال: إن الشيطان يحب الحمرة، فإياكم والحمرة، وكل ثوب ذي شهرة.
● سبب ●
أخرج أحمد عن رافع بن خديج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى الحمرة قد ظهرت فكرهها، فلما مات رافع ابن خديج جعلوا على سريره قطيفة حمراء، فعجب الناس من ذلك.
وأخرج أحمد عن رافع بن خديج، أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، قال: فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم للغذاء قال: علق كل رجل بخطام ناقته ثم أرسلها تهز في الشجر، قال: ثم جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ورحالنا على أباعرنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه فرأى أكسيه لنا فيها خيوط من عهن أحمر، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم، قال: فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا فأخذنا الاكسية فنزعناها منها.
حديث
أخرج أحمد ومسلم عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه.
● وأخرج أحمد والبخاري عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها وإذا رأى غير ذلك مما يكره فإنما ذلك من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لاتضره.
● سبب ●
اخرج أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني رأيت في المنام أن رأسي قطع فهو يتمحدل وأنا أتبعه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذاك من الشيطان، فإذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فلا يقصها على احد ولسيتعذ بالله من الشيطان.
حديث
أخرج أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، فإذا قال الحمد لله، قال له أخوه يرحمك الله، فإذا قيل له يرحمك الله، فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم.
● سبب ●
اخرج أحمد عن سالم بن عبيد قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فعطس رجل فقال: السلام عليك، فقال عليك وعلى أمك ثم قال: إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال أو الحمد لله رب العالمين وليقال له يرحمك الله وليقل يغفر الله لي ولكم،
حديث
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه.
● سبب ●
اخرج احمد عن سويد بن حنظلة قال خرجنا نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له، فتحرج الناس أن يحلفوا، وحلفت أنه أخي فخلى عنه، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: أنت كنت أبرهم وأصدقهم، صدقت، المسلم أخو المسلم.
حديث
اخرج أحمد عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الوحدة، أن يبيت الرجل وحده أو يسافر وحده.
● وأخرج البخاري عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم، ما سار أحد بليل أبدا.
● وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب.
● وأخرج أحمد عن أبي هريرة قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثي الرجال الذين يتشبهون بالنساء، والمترجلات من النساء المتشبهين بالرجال، والمتبتلين من الرجال الذي يقول لا يتزوج، والمتبتلات من النساء اللاتي يقلن ذلك، وراكب الفلاة وحده والبائت وحده.
● سبب ●
أخرج أحمد عن ابن عباس قال: خرج رجل من خيبر فأتبعه رجلان وآخر يتلوهما يقول أربعا أربعا حتى ردهما، ثم لحق الأول فقال: إن هذين شيطانان، وإني لم أزل بهما حتى رددتهما، فإذا أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقرئه السلام وأخبره أنا ههنا في جمع صدقاتنا، ولو كانت تصلح له لبعثناها إليه، فلما قدم الرجل المدينة أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فعند ذلك نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخلوة.
حديث
اخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب ـ زاد مسلم ـ حتى قتلنا كلب امرأة جاءت من البادية.
● سبب ●
اخرج أحمد والطبراني عن أبي رافع قال: جاء جبريل يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فأذن له فأبطأ عليه وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه فقام اليه وهو قائم بالباب، قال: أذنا، قال: أجل يا رسول الله، ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة، فوجدوا جروا في بعض بيوتهم، قال أبو رافع: فأمرني حين أصبحت فلم أدع في المدينة كلبا إلا قتلته، فإذا أنا بامرأة قاصية لها كلب ينبح فرحمتها فتركته، فجئت فأمرني فرجعت إلى الكلب فقتلته.
حديث
أخرج أحمد عن أبي كبشة الأنصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاث أقسم عليهن، فأما الثلاث الذي أقسم عليهن، فإنه ما نقص مال عبد صدقة ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عز وجل بها عزا ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عز وجل له باب فقر.
● سبب ●
أخرج أحمد عن أبي هريرة أن رجلا شتم أبا بكر والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يعجب ويبتسم، فلما أكثر رد عليه بعض قوله، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقام، فلحقه أبو بكر فقال: يا رسول الله كان يشتمني وأنت جالس فلما رددت عليه بعض قوله غضبت وقمت، قال: إنه كان معك ملك يرد عنك، فلما رددت عليه بعض قوله وقع الشيطان فلم أكن لأقعد مع الشيطان، ثم قال: يا أبا بكر، ثلاث كلهن حق، ما من عبد ظلم بمظلمة فيغضي عنها الله عز وجل إلا اعزه الله بها نصرة وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله عز وجل بها قلة.
حديث
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن جرير البجلي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لا يرحم لا يرحم.
● سبب ●
أخرج أحمد والبخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: أبصر النبي صلى الله عليه وسلم، الأقرع بن حابس، يقبل حسنا، فقال الأقرع: لي عشرة من الولد، ما قبلت أحدا منهم قط،، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه من لا يرحم لا يرحم.
حديث
أخرج مسلم عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أنكم لم تكن لكم ذنوب يغفرها الله لكم، لجاء الله بقوم لهم ذنوب يغفرها لهم.
● وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا، لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم.
● وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو لم تذنبوا، جاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم.
● سبب ●
أخرج ابن عساكر عن أنس أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه: أنا نصيب من الذنوب، فقال لهم: لولا أنكم تذنبون لجاء الله بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم.
● وأخرج البيهقي في شعب الايمان عن عبد الله بن عمرو قال: أنزلت ( إذا زلزلت الأرض زلزالها )، وابو بكر قاعد، فبكى أبو بكر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك يا ابا بكر، قال: أبكاني هذه السورة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أنكم لا تخطئون ولا تذنبون فيغفر لكم، لخلق الله أمة من بعدكم يخطئون ويذنبون فيغفر لهم.
حديث
أخرج الدارقطني في الافراد عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمسلم أن يروع مسلما.
● سبب ●
أخرج ابن عساكر عن الواقدي قال: أول مشهد شهده زيد بن ثابت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس عشرة سنة، وكان ممن ينقل التراب يومئذ مع المسلمين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما إنه يعجز الغلام، وغلبته عيناه يومئذ فرقد، فجاء عمارة بن حزم فأخذ سلاحه وهو لا يشعر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رقاد، نمت حتى ذهب سلاحك، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من له علم بسلاح هذا الغلام، فقال عمارة بن حزم: يا رسول الله أنا أخذته، فرده، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يروع المؤمن وأن يؤخذ متاعه لاعبا ولا جدا.
حديث
أخرج مسلم والترمذي عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حفوا الشوارب واعفوا اللحى.
● سبب ●
أخرج ابن النجار في تاريخه عن ابن عباس قال: قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من العجم قد حلقوا لحاهم وتركوا شواربهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خالفوا عليهم، فحفوا الشوارب واعفوا اللحى.
● وأخرج ابن سعد عن عبيد الله بن عبد قال: جاء مجوسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعفى شاربه وأخفى لحيته فقال له: من أمرك بهذا، قال: ربي، قال: لكن ربي أمرني أن أحفي شاربي وأعفي لحيتي.
● وأخرج أبو القاسم بن بشر في أماليه عن ابي هريرة قال: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مجوسي قد حلق لحيته وأعفى شاربه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويحك من أمرك بهذا، قال: أمرني به كسرى، قال: لكن أمرني ربي عز وجل أن أعفي لحيتي وأن أحفي شاربي.
حديث
أخرج البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا، خير له من أن يمتلئ شِعرا،
● سبب ●
أخرج أحمد ومسلم عن أبي سعيد الخدري قال بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعرج، إذ عرض شاعر ينشد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذوا الشيطان ـ أو أمسكوا الشيطان ـ لأن يمتلئ جوف رجل قيحا، خير له من أن يمتلئ شِعرا.
حديث
أخرج الأربعة عن صخر الغامدي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها
● سبب ●
أخرج الخطيب وأبن النجار في تاريخ بغداد عن أنس قال: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من شهر رمضان فمر بنيران في بيوت الأنصار فقال: يا أنس، ما هذه النيران، قلت: يا رسول الله، إن الأنصار يتسحرون، فقال: اللهم بارك لأمتي في بكورها
حديث
أخرج أحمد والبخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من في السقا.
● وأخرج البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه والبيهقي في شعب الايمان عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن اختناث الأسقية، أن يشرب من أفواهها.
● سبب ●
اخرج البيهقي في شعب الايمان عن الزهري عن عبد الله بن أبي سعيد قال: شرب رجل من فم السقا فانساب في بطنه جان، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية.
حديث
أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، إنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته أو شتمته أو جلدته، فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها يوم القيامة.
● وأخرج أحمد ومسلم عن جابر بن عبد الله سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنما أنا بشر، وإني اشترطت على ربي عز وجل، أي عبد من المسلمين شتمته أو سببته أن يكون له زكاة وأجرا.
● وأخرج أحمد عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني اتخذ عندك عهدا لاتخلفنيه، فإنما أنا بشر، فأي المؤمنين آذيته أو شتمته ـ أو قال لعنته ـ أو جلدته، فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة وقربى تقربه بها إليك يوم القيامة.
● سبب ●
أخرج أحمد عن خال أبي السوار قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأناس يتبعونه، فأتبعت معهم، قال: ففجئني، فعجبني القوم يسعون، قال: وأبقى القوم، قال: فأتى علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربني ضربة إما بعسيب أو قضيب أو سواك أو شيء كان معه، قال: فوالله ما أوجعني، قال: فبت بليلة، قال: وقلت ما ضربني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا لشيء علمة في، قال: وحدثني نفسي أن آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبحت، قال: فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنك راع، لا تكسر قرون رعيتك، قال: فلما صلينا الغداة ـ أو قال أصبحنا ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إن ناسا يتبعوني، وإني لا يعجبني أن يتبعوني، اللهم فمن ضربت أو سببت فأجلعها له كفارة وأجرا ـ أو قال مغفرة ورحمة ـ أو كما قال.

● [ لهذا الباب بقية ] ●

أسباب ورود الحديث . تاليف السيوطي
منتديات الرسالة الخاتمة