حرف الظاء كاملآ

شاطر

كراكيب
Admin

عدد المساهمات : 1644
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

حرف الظاء كاملآ

مُساهمة من طرف كراكيب في الجمعة 23 نوفمبر 2018 - 13:10


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الأسرة
الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

● [ الباب السابع عشر ] ●
فيما جاء من الأمثال في أوله الظاء

● ● المثل المضروب
الظلم مرتعه وخيم
تفسير هذا المثل
من قول الشاعر
( البغي يصرع أهله . والظلم مرتعه وخيم )
وأصل الظلم وضع الشيء في غير موضعه ومن ثم قيل من أشبه أباه فما ظلم أي ما وضع الشيء في غير موضعه وقال ابن مقبل
( هرت الشقاشق ظلامون للجزر ... )
وظلمهم لها عرقبتهم إياها وإنما حقها النحر
والوخيم والوخم الثقيل الموبئ وخم وخامة ومنه التخمة والأصل وخمة فقلبت الواو تاء كما قيل تراث وهو من ورث وتهمة وهي من وهم

● ● المثل المضروب
ظهر بحاجته
تفسير هذا المثل
معناه جعلها خلف ظهره ولم يلتفت إليها ويقولون لا تجعل حاجتي بظهر وفي القرآن الكريم ( وإتخذتموه وراءكم ظهريا ) ويقال في خلاف هذا اتخذت بعيري ظهريا أي استظهرت به ليوم حاجتي
والظهير المعين وظاهرته على الأمر أعنته وفي القرآن الكريم ( وكان الكافر على ربه ظهيرا ) أي على أولياء ربه معينا

● ● المثل المضروب
ظمء حمار
تفسير هذا المثل
يقولون لمن ولي عمره ولم يبق منه إلا القليل ما بقي منه إلآ ظمء حمار وأقصر الأظماء ظمء الحمار لأنه يرد في كل يوم مرة

● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
الواقع في اوائل أصولها الظاء

● ● المثل المضروب
أظلم من حية
تفسير هذا المثل
لأنها تجيء إلى جحر غيرها فتدخله وتغلب عليه

● ● المثل المضروب
أظلم من أفعى
تفسير هذا المثل
قال الراجز
( وأنت كالأفعى التي لا تحتفر . وتغتدى سادرة فتحتجر )

● ● المثل المضروب
أظلم من ورل
تفسير هذا المثل
وذلك أنه مثل الحية إذا قصد جحرا أخلاه له أهله وهربوا منه لخشونة بدنه

● ● المثل المضروب
أظلم من الذئب
تفسير هذا المثل
وأصله أن أعرابيا ربى ذئبا فلما شب افترس سخلة له فقال الأعرابي
( فرست شويهتي وفجعت طفلا . ونسوانا وأنت لهم ربيب )
( نشأت مع السخال وأنت طفل . فما أدراك أن أباك ذيب )
( إذا كان الطباع طباع سوء . فليس بمصلح طبعا أديب )
وقال آخر
( وأنت كذئب السوء ليس بآلف . أبى الذئب إلا أن يخون ويظلما )

● ● المثل المضروب
أظلم من التمساح
تفسير هذا المثل
وقد مر حديثه

● ● المثل المضروب
أظلم من الجلندي
تفسير هذا المثل
قالوا هو المذكور في القرآن الكريم ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )

● ● المثل المضروب
أظلم من فلحس
تفسير هذا المثل
وقد مر ذكره

● ● المثل المضروب
أظلم من ليل
تفسير هذا المثل
من الظلمة والمعنى أشد ظلمة وبعض النحويين لا يجيزه وقد أجازه بعضهم

● ● المثل المضروب
أظلم من ليل أيضا
تفسير هذا المثل
من الظلم

● ● المثل المضروب
أظمأ من حوت
تفسير هذا المثل
يزعمون أنه لا يشرب الماء أبدا وقد ذكرناه
ثم يقولون أروى من حوت ويعنون أنه لا يفارق الماء

● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الظاء ] ●


مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
تأليف : أبو هلال العسكري
منتدى ميراث الرسول . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 2:05